الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / انطلاق الملتقى الأول لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في الرياض اليوم

انطلاق الملتقى الأول لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في الرياض اليوم

الرياض: عرب غلف نيوز

تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نوف بنت عبد الرحمن بن فرحان آل سعود، رئيس مجلس إدارة جمعية “لأجلهم” لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، عقدت الجمعية مؤتمر صحفي للإعلان عن إنطلاق الملتقى الأول لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي بدأ أعماله اليوم في الرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ويستمر على مدار يومين.

ويتضمن الملتقى 12 ورشة عمل متخصصة في شؤون ذوي الإعاقة يقدمها المتخصصين ذوي الخبرة في هذا المجال، وهذه الأهداف هي؛ ترجمة مجال الوعي والتقنية، وتبادل الخبرات وعرض تجارب ناجحة، ومواهب للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأيضًا الكشف عن المحاور التي يتضمنها الملتقى وهي كالتالي: الاكتشاف المبكر للإعاقة، دور التوعية والإرشاد الأسري، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتحديات التي تواجههم، ودور الوزارات والخدمات المقدمة. ويشير أخر تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاءات أن نسبة السكان السعوديين الذين يعانون من إعاقة بلغ 7.1% حيث تبلغ نسبة الذين يعانون من صعوبات شديدة وبالغة 2.9 %، بينما تبلغ نسبة الذين يعانون من صعوبات خفيفة 4.1 %.  ويتقاسم الذكور والإناث نسب الإعاقة بشكل متقارب، حيث يمثل الذكور 3.7% فيما تمثل الإناث 3.4%.  وتصدرت الرياض نسبة السعوديين من ذوي الإعاقة بنسبة 25%. وفيما يختص بمرجع تلك الصعوبات فتعود النسبة الأكبر  لأسباب مرضية بنسبة تبلغ 47.5% ويليلها الأسباب الخلقية بنسبة 21.3% ، ومن ثم 8.2% إلى الحوادث.  وأظهرت الدراسة أن وجود 51 فرداً تربط بين والديه علاقة قرابة من بين كل 100 فرد مصاب بالإعاقة.  ويرعى الملتقى الأول لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تقيمه جمعية “لأجلهم”، عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة، وهي: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة التعليم، وزارة الصحة، جامعة الملك سعود، جامعة الأميرة نورة، مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، شركة المراعي، وشركة الربيع، والدخيل للعود، وغندور شوكولا، وفندق هيلتون، والراعي الإعلامي مجلة كل المناسبات

شاهد أيضاً

ردتاغ تختتم سلسلة نجاحات هذا العام مع فوزها بجائزة الامتياز

لأفضل علامة تجارية عن فئة ملابس الأطفال الجائزة تعكس شعبية علامة المنتجات المنزلية والأزياء العصرية المتنامية …

اترك تعليقاً

Translate »