الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / Java تحتفل بإنجازاتها بعد مرور 20-سنة على إطلاقها

Java تحتفل بإنجازاتها بعد مرور 20-سنة على إطلاقها

بقلم لي مايلز، نائب رئيس شركة ريد هات في منطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا

بينما نحتفل بمرور 20 عاماً على إطلاق منصة Java ، من المهم أن نتعرف على تاريخها لنفهم مصادرها وكيف نجحت في تحقيق الانجازات التي نراها في عالمنا اليوم.

برزت Java Enterprise خلال وقت حيوي في تاريخ الحوسبة المؤسسية، واعتبر إطلاق منصة  Java 2 ، Enterprise Edition (J2EE) 1.2  في ديسمبر 1999، بمثابة نقطة تحول أساسية حول نظرة المؤسسات لعالم الويب.

قبل خمس سنوات تقريباً، في مايو عام 1995 ، تم نشر لغة برمجة Java بشكل علني، وقد تم تطوير اللغة في الأصل لمعالجة العقبات التي يواجهها فريق ابتكار غير معروف في شركة Sun Microsystems لبناء Star7، جهاز تحكم ترفيه منزلي محمول؛ إلا أن مؤسسات وشركات قطاع التلفزيون لم تعر الأمر اهتماماً كافياً، ما دفع بالفريق للتوجه إلى عالم الإنترنت.

بذلت متصفحات الويب جهوداً بالغة لجعل الوصول إلى الإنترنت أكثر سهولة للمستخدمين، وعندما أعلنت Sun لأول مرة عن إطلاق لغة Java ، جاء ذلك بتأييد بالغ الأهمية: حيث أعلنت  Netscape ، إحدى الشركات الرائدة في سوق مستعرضات الويب الناشئة في ذلك الوقت، عام 1995 عن دعم لغة Java عبر إطلاق متصفحها الخاص الذي يحمل الاسم نفسه.

استخدام Java في المؤسسات

بحلول عام 1999 ، استطاعت Java تشكيل مجموعة من المتابعين المخلصين من منظومة مطوري التطبيقات ورأت Sun فرصة في ذلك لتوسيع نطاق اللغة ليشمل المؤسسات التقليدية. أدى إطلاق J2EE ، بالتزامن مع تقنية أخرى كانت تكتسب مكانة بارزة – خادم التطبيقات – إلى توفير منصة تم تصميمها لتلبية احتياجاتهم مثل الأمان والقابلية للتوسعة والموثوقية.

في نفس العام ، تم إطلاق مشروع جديد يسمى Enterprise Java Bean Open Source Software (EJB-OSS) ، والذي طبق واجهة برمجة تطبيقات EJB (API) في J2EE. وقد تم اختصار اللقب في النهاية إلى JBoss وقام المشروع بنشر شركة تحمل الاسم نفسه، حيث تم التركيز  على تطوير خادم تطبيق مفتوح المصدر.

تم إصدار J2EE 1.3 عام 2001 ، في إطار رؤية “اكتبها مرة واحدة، واستخدمها في أي مكان” الخاصة بلغة Java من خلال تمكين قابلية التنقل عبر خوادم تطبيقات Java المختلفة في السوق ، والتي تضمنت في هذا الوقت عدد من العروض المفتوحة المصدر والخاصة . بعد إصدار 1.3 من J2EE ، شهدت المنصة عدة سنوات من الاستقرار حتى عام 2006 عندما أعادت Sun  تسميتها بـ Java Enterprise Edition (EE) ، إضافة إلى إطلاق  Java EE 5، وفي ذات العام ، حصلت ريد هات على منصة JBoss.

Java والمصادر المفتوحة

على الرغم من أن الرمز المصدري للغة Java كان متاحاً على نحو دائم، إلا أن ذلك لم من مصدر رسمي حتى نهاية عام 2006 عندما أصدرت Sun تقنيات Java الأساسية الخاصة بها بموجب رخصة جنو العمومية العامة 2 (GPLv2). ، الأمر الذي اعتبر  على نطاق واسع خطوة مهمة في تطور Java نحو مستقبل أكثر تعاوناً يحركه المجتمع.

لم يمض وقت طويل على ذلك، حتى حصلت شركة أوراكل على Sun ، حيث واصلت الشركات استخدام Java EE لعدة سنوات، خلال هذا الوقت، تباطأ إيقاع إصدار منصة جافا للمؤسسات. بعد إصدار Java EE 6 عام 2009، مرت أربع سنوات قبل إصدار Java EE 7  عام 2013 ، وبحلول عام 2016 ، بدت منصة Java EE 8 وكأنها تتبع مساراً مشابهاً.

خلال هذه الفترة أيضاً، بدأت تقنية المعلومات الخاصة بالمؤسسات بالتركيز على أساليب تطبيق  نموذجية وأكثر خفة. الأمر الذي شكل تحولاً عن التطبيقات التقليدية المتجانسة التي كانت تعتبر منصة Java EE في إطارها أداة تمكين أساسية لفترة طويلة. ومن الطبيعي مع بدء المؤسسات في تفضيل بنيات التطبيقات مثل الخدمات الصغيرة ، باتت منصة Java EE بحاجة إلى التطوير.

وللمساعدة في تلبية هذه المتطلبات، اجتمع أعضاء مجتمع Java عام 2016 وأصدروا مشروع MicroProfile ، الذي أصبح الآن جزء من مؤسسة Eclipse Foundation ، التي تهدف إلى تحسين تطبيق Java للمؤسسات من أجل بنية Microservices .  فضل بينستوك ذلك الوقت التعامل مع الشركات الأصغر حجماً، قبل أن يكتشف قبل سنوات قليلة أهمية تطبيق مجموعة مختارة من خدمات Java EE  بدلاً من تبني المجموعة الكاملة.

عام 2017 ، أعلنت أوراكل عن تبرعها بمنصة Java EE لمؤسسة Eclipse ، حيث يمكنها التماشي بشكل وثيق مع العمل المستمر الجاري حول MicroProfile ، ما يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الابتكار على المنصة بشكل أسرع وأكثر تعاوناً.

كجزء من مؤسسة Eclipse Foundation ، حصلت المنصة على اسم جديد ، لتصبح Jakarta EE  عام 2018 ، واليوم تفتخر بمجتمع نابض بالحياة يستمر في التطلع إلى المستقبل.

شاهد أيضاً

مجموعة تأجير ومجموعة بالبيد للسيارات يتوسعان بشراكتهما الإستراتيجية

احتفلت مجموعة تأجير الوكلاء الحصريون لسيارات MG في المملكة و مجموعة بالبيد للسيارات، بافتتاح أحدث المراكز المعتمدة …

اترك تعليقاً

Translate »