الرئيسية / نشرات إعلامية / لديها قرابة 270 ألف عضو من الممارسين الطبيين في المملكة الأكاديمية الطبية الافتراضية: التعليم المهني المستمر لقطاع الرعاية الصحية يخدم أهداف رؤية المملكة 2030

لديها قرابة 270 ألف عضو من الممارسين الطبيين في المملكة الأكاديمية الطبية الافتراضية: التعليم المهني المستمر لقطاع الرعاية الصحية يخدم أهداف رؤية المملكة 2030

• الأكاديمية مهيّأة لدعم مبادرة سمو ولي العهد “شريك” للشراكة مع القطاع الخاص
• الأكاديمية هي الأكبر في التدريب والتعليم الافتراضي في قطاع الرعاية الصحية بخبرة 8 سنوات وأكثر من مليوني ساعة تعليمية

الرياض/جدة، المملكة العربية السعودية، 27 إبريل 2021

قال الدكتور خالد عبدالحميد شحات، الرئيس التنفيذي للأكاديمية الطبية الافتراضية، إن جودة الحياة تُعدّ أحد أهم محاور رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثبتت بما لا يدع مجالًا للشكّ أن معيار جودة الحياة مرتبط ارتباطًا شديدًا بصحة الفرد والمجتمع.

ويُعدّ وجود ممارسين صحيين أكْفاء قادرين على التعامل مع المتغيرات والأزمات المختلفة من أهمّ ممكّنات صحة الفرد والمجتمع. لكن الممارسين الصحيين بحاجة دائمة إلى التطوير والتدريب لمواكبة التطورات المتسارعة التي يتسم بها قطاع الرعاية الصحية الزاخر بالأبحاث من شتى الأنواع، والذي يشهد تناميًا هائلًا وسريعًا في المعلومات والخبرات.

وأكّد الخبير في مجال التدريب والتعليم الافتراضي أن التطوير والتدريب المهنيَّيْن “يساهمان في إثراء جودة النظام الصحي بأكمله”، مشيرًا إلى أن الأزمة العالمية لعبت دورًا أساسيًا في تسريع التحوّل الرقمي، وأثبتت فعالية التعليم الإلكتروني. وأوضح أن النظام الصحي تمكن من تدريب أعداد أكبر وأسرع بفعالية وكفاءة عاليتين، ما يحثّ على الاستمرار والتوسّع في الاستفادة من التعليم الافتراضي والمدمج في مرحلة ما بعد الجائحة.

وقال الدكتور شحات إن تجربة الأكاديمية خلال الجائحة كانت فعالة، حيث شاركت القطاع الصحي في تقديم برامج تدريبية مجانية انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية وتحقيقًا لرسالتها التي تسعى للارتقاء بجودة حياة الإنسان. وقدّمت الأكاديمية أكثر من 140 فعالية افتراضية استفاد منها أكثر من 200 ألف ممارس صحي في المملكة خلال أربعة أشهر فقط. وأضاف: “لمسنا بشكل كبير قدرة التعليم الافتراضي على تمكين الممارسين الصحيين من الحصول على المعلومة بسرعة أعلى ودقة أكبر وجودة أفضل، مقارنة بالتدريب التقليدي”.

ومضى إلى القول: “نتطلع في الأكاديمية الطبية الافتراضية إلى المساهمة بقوة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتوجه الحكومة للشراكة مع القطاع الخاص ضمن مبادرة سمو ولي العهد “شريك” من خلال الشراكة مع مختلف الجهات العاملة في حقل الرعاية الصحية وذات الصلة به، من مؤسسات حكومية وكيانات أكاديمية وشركات خاصة، عبر تزويدها بأدوات التعليم الافتراضي والبرامج التدريبية الافتراضية لتمكين الممارسين الصحيين، الأمر الذي يكفل لهم الكفاءة في تقديم الرعاية الصحية المتفوقة، ما يجعلنا نساهم في تحقيق الرؤية الوطنية وفق أرفع المعايير العلمية والتخصصية الحديثة، انطلاقًا من رسالتنا التي تقوم على رفع كفاءة حياة الإنسان”.

واليوم، تُعدّ الأكاديمية الطبية الافتراضية أكبر جهة في التعليم والتدريب الإلكتروني في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة، وقد بلغ عدد الممارسين الصحيين المسجلين في هذه المنصة أكثر من 270 ألف ممارس، من أصل 500 ألف ممارس صحي مسجّل في المملكة، أي ما نسبته 55 بالمئة، ما يجعل الأكاديمية مهيّأة لتصبح جهة التمكين والريادة الأبرز في مجالها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتدير الأكاديمية الطبية الافتراضية منذ انطلاقتها في العام 2013، منصةً رقمية تفاعلية متطورة ومتكاملة للتعليم والتدريب الصحي التخصصي طورتها كفاءات وطنية داخل الأكاديمية. وساهمت الأكاديمية بقيادة التغيير في ثقافة التعليم الإلكتروني باعتباره نوعًا جديدًا من التعليم في المجال الصحي، وبدء اعتماد التعليم الإلكتروني في المملكة، حيث تعد الأكاديمية أول جهة معتمدة للتعليم الإلكتروني في القطاع الصحي. وكانت الأكاديمية شاركت الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية، بوصفها الجهة التشريعية المعنية، في وضع لوائح الاعتماد للتعليم الإلكتروني.

شاهد أيضاً

منصة Retailo تختتم جولتها الاستثمارية التأسيسية بجمع أكثر من 33 مليون ريال كاستثمارات إجمالية

الرياض، المملكة العربية السعودية، 6 مايو 2021   – بعد تسعة أشهر فقط من بدء …

اترك تعليقاً

Translate »