الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الأمم المتحدة تعلن عن أفضل 50 فائزاً في مجال الأعمال الصغيرة ممن يقدمون “طعاماً جيداً للجميع”

الأمم المتحدة تعلن عن أفضل 50 فائزاً في مجال الأعمال الصغيرة ممن يقدمون “طعاماً جيداً للجميع”

الثلاثاء 27 تموز/ يوليو، روما – تم الإعلان اليوم عن خمسين شركةً صغيرةً ومتوسطة الحجم من جميع أنحاء العالم كـأفضل الشركات الصغيرة في مسابقة “الغذاء الجيد للجميع”، التي عقدت بالتزامن مع قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.

وقد تم اختيار الفائزين الـ 50 من بين ما يقرب من 2000 طلب من 135 دولة، حيث يعرض الجميع حلولاً ملهمةً ومتنوعةً ومؤثرةً في سبيل تحسين فرص الحصول على الغذاء الصحي والمستدام. كما سيتقاسمون جوائز نقديةً بقيمة 100,000 دولار أمريكي.

 وقالت الدكتورة أغنيس كاليباتا، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقمة النظم الغذائية لعام 2021:  “إن الشركات الصغيرة أبطال خفيون لأنظمتنا الغذائية، حيث تدير ما لا يقل عن نصف اقتصاداتنا الغذائية، ويحافظون على حصولنا على الطعام في موائدنا في ظل جائحة كوفيد-19.ويتوجب علينا أن نفهم جيداً التحديات التي يواجهونها، ونعمل معاً لضمان أن يبقوا في جوهر الجهود الرامية لتحسين مستقبل الغذاء”.

وتم اختيار كل شركة فائزة عبر مقارنة كيفية إسهام أعمالها في توفير أغذية أكثر صحةً واستدامةً وإنصافاً للمجتمعات التي تخدمها، وقوة رؤيتها المستقبلية، ومدى نجاحها في إيصال الأثر الحالي والمستقبلي لأعمالها.

نصف الفائزين كانوا من فئة الشباب ونصفهم تقريباً من النساء، وهم قادمون من 42دولة، بما في ذلك أوروبا وآسيا الوسطى (10)، أفريقيا والشرق الأوسط (13)، شرق آسيا والمحيط الهادئ (10)، جنوب آسيا (8)، وأمريكا الشمالية واللاتينية (9). 

وفي هذه المناسبة، قالت تشيري أتيلانو، بطلة نظم الأغذية والمؤسس لشركة أغريا الفلبينية المتخصصة بالأعمال الزراعية، “رواد الأعمال في قطاع الأغذية ثوريون وهادئون، فهم يعملون في أصعب الأسواق، ولهم أثر حقيقي على تقليص الفقر الريفي والجوع. وعلى الرغم من ذلك، فإنه من النادر أن تعطى لهم فرصة التعبير عن أصواتهم على الساحة الدولية. ويمكن لهؤلاء أن يقدموا أكثر من ذلك في المستقبل، إذا توفرت لهم بيئة عمل مواتية، وحوافز إيجابية، وتأثير أكبر.”

وتقوم العديد من الشركات بابتكار وتوسيع نطاق الحلول للتغذية والاستدامة، حيث تقوم إحدى الشركات بإنتاج مسحوق بروتين من الحمص، فيما تقوم شركة إيطالية ناشئة باستبدال العبوات البلاستيكية بالبوليمرات الطبيعية الصالحة للأكل، وتعزز شركة صينية الوجبات الغذائية الصحية من خلال تقديم فاكهة الراهب كبدائل للسكر.

وفي نيجيريا، يعمل سوق السلع الأساسية الشامل والفعال على تسهيل التجارة في جميع أنحاء المنطقة. ويقول ناثانيل إيتيم، رئيس الاستراتيجية والتمويل في شركة أفيكس للسلع الأساسية، “نحن نخطط لتسهيل التجارة مع أفريقيا بقيمة تزيد عن 500 مليون دولار أمريكي في السنوات الخمس المقبلة”.

وسيكون تعزيز القدرة على الصمود في وجه الصدمات مثل جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ أمراً أساسياً للنظم الغذائية في المستقبل. وفي كندا، قامت شركة ووليز لامبس بتمكين الأغنام من الرعي في المحاصيل تحت غطاء من أشجار البستان لتحسين عزل الكربون الضار بالبيئة، فيما اهتمت شركة ناتشورالي ديفين  البيروفية بالزراعة التجديدية وتقييم معرفة الأجداد من السكان الأصليين في منطقة تضررت بشدة من إزالة الغابات. 

 وتشكل الفرص الاقتصادية المتاحة للنساء والشباب وغيرهم من الفئات المهمشة أهمية مركزية لعمل عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الفائزة، حيث تساعد الشركة الكولومبية المزارعات على تسويق علاماتهن التجارية الخاصة بصنف القهوة، فيما أقيم أول مطعم بلغاري من دون نفايات يقوم بتوظيف الشباب البؤساء والمحرومين.

ويوضح بلازكا ديميتروفا، مؤسس شركة بلاغيتشكا، “95% من الغذاء في مطعمنا يتم انتاجها وزراعته محلياً، ونقوم بصناعة السماد العضوي من جميع النفايات الناتجة عن المطعم والأماكن المجاورة لنا. ورسالتنا أن ندفع المزيد والمزيد من الناس في بلغاريا نحو صفر نفايات.”

وتظهر جميع الشركات الفائزة شغفاً قوياً لتثقيف مجتمعاتها حول مستقبل أفضل للغذاء، حيث يدرب مطعم بوليفي الطهاة الشباب على تقدير التراث الغذائي في بوليفيا، وتعزيز الوجبات الغذائية الصحية. وفي نيبال، يرتبط المستهلكون الحضريون بأكثر من 000 10 مزارع من خلال منصة رقمية للتجارة الإلكترونية، حيث يؤكد تولسي غيري، المؤسس الشريك في  دي في  اكسيلوس أن الوقت حان لإعادة تعريف النظم الغذائية في نيبال وخارجها. 

وقد تم الإعلان عن الفائزين في المسابقة إلى جانب إطلاق تقرير جديد، استناداً إلى دراسة استقصائية عالمية لطموح واحتياجات هذه الشركات. ويحدد التقرير ثلاث مسارات حاسمة لدعم الشركات الصغيرة في تحقيق مبتغاها، من خلال خلق بيئات عمل أكثر ملاءمة، وتقديم حوافز أكثر إيجابية، وتمكين قادة الأعمال الصغيرة من أن يكون لهم تأثير أكبر في تخطيط القطاعات.

وكجزء من حفل الإعلان الذي يقام بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة للنظم الغذائية قبل القمة، سيتم تشجيع الشركات الصغيرة الأخرى في جميع أنحاء العالم على الانضمام إلى الدعوة للقيام بدورها في هذا العقد من العمل من خلال التوقيع على تعهد.

شاهد أيضاً

LEGOLAND®️ DUBAI RESORT CELEBRATES
WORLD CHILDREN’S DAY WITH MASAKA KIDS AFRICANA IN COLLABORATION WITH GLOBAL VILLAGE

Dubai – November 2022: As part of its CSR initiatives, LEGOLAND®️ Hotel, part of LEGOLAND®️ …

اترك تعليقاً

Translate »